أعلنت الأردن، اليوم الإثنين، عن إجلاء 343 أردنياً وفلسطينياً وعراقياً وسورياً وألمانياً من السودان على متن 4 طائرات عسكرية أقلعت من مطار بورتسودان الدولي، متّجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وذكر البيان: "أقلعت 4 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من مطار بورتسودان الدولي في جمهورية السودان الشقيق متجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان".

وأوضح البيان أن الطائرات "تحمل على متنها 343 مواطناً من أبناء الجالية الأردنية ورعايا من الأشقاء في دولة فلسطين وجمهورية العراق وسوريا وألمانيا الاتحادية".

وكان الأردن، قد أعلن يوم السبت الماضي، بدء إجلاء مواطنيه من السودان، بالتنسيق مع السعودية والإمارات.

وبدأت السبت، عمليات إجلاء رعايا عدد من الدول العربية والأجنبية، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن مقتل مواطن عراقي في الخمسين من العمر ينحدر من محافظة صلاح الدين إثر الاشتباكات الدائرة هناك.

وأعلنت الوزارة يوم أمس الاحد، عن إجلاء عدد من رعاياها من الخرطوم إلى منطقة بورسودان.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان يوم الأحد، أنه تم "إجلاء 14 عراقياً من الخرطوم إلى منطقة بورتسودان".

ودعا الجالية العراقية في الخرطوم إلى التسجيل الفوري للعودة إلى العراق عبر التواصل على أرقام السفارة العراقية هناك، مضيفاً: "نعمل لتحقيق استجابة عاجلة جداً، وسلامة جاليتنا أولوية قصوى".

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت يوم السبت (22 نيسان)، أنها تنسق مع عدد من الدول لإجلاء الرعايا العراقيين من السودان.

اضف تعليق